الخميس الموافق 17 - أغسطس - 2017م

تابعونا على :

أحدث الأخبار

منتدى الصحافة الإلكترونية

منتدى الصحافة الإلكترونية الرابع (القاهرة – 20 ديسمبر 2014 )

ينظم الاتحاد العربي للصحافة الإلكترونية  الدورة الرابعة من منتدى الصحافة الإلكترونية للعام 2014 وذلك تحت شعار “حرية .. مسؤولية .. مهنية” وتتضمن فعاليات المنتدى سلسلة من ورش العمل والندوات والصالونات بالإضافة إلى جائزة الصحافة الإلكترونية العربية “الدورة الأولى”، وتختتم فعاليات المنتدى يوم 20 ديسمبر في حفل ضخم.

الشعار: حرية  ..  مسؤولية ..  مهنية

الرؤية: أن يصبح المنتدى أهم مظلة صحفية إلكترونية في الشرق الأوسط، أن يساهم في خلق مجتمع معلوماتي متطور يحقق رقي وتطور الأمة العربية، ويرسم خريطة جديدة للمعرفة الإنسانية من خلال إثراء روح التنافس والارتقاء بمستوى الاحترافية في العمل الصحفي على شبكة الانترنت.

الرسالة:  المساهمة في إثراء المحتوى الإلكتروني العربي وتطوير التشريعات والقوانين الخاصة بالصحافة الإلكترونية بما يضمن حماية الحريات الإعلامية والملكية الفكرية ويضمن مزيد من والارتقاء بمستوى الوعي العربي تجاه قضايا الأمة وتصدير الصورة الإيجابية للرأي العام العالمي.

الهدف:  نهدف إلى تعريف المواطن العربي بأهمية وتأثير الصحافة الإلكترونية كوسيلة تعبير حرة تتطور لحظياً وتواكب الأحداث أولاً بأول وتساهم في وضع الحقائق أمام القارئ عن طريق مصادر متعددة، وتأهيل وتدريب الصحفيين الإلكترونيين في العالم العربي من أجل مواكبة التطورات وتقديم رسالتهم بشكل مهني ونزيه.
أبرز الفعاليات خلال عام 2014

•             ورش عمل متخصصة في مجال الصحافة الالكترونية والإعلام الجديد بالتعاون مع جامعات القاهرة وعين شمس وكلية إعلام 6 أكتوبر وأكاديمية أخبار اليوم.

•             تخريج دفعة من برنامج “الصحفي الإلكتروني المحترف مهارات وأدوات” بالتعاون مع شركة بلاك أند وايت اللبنانية.

•             تنفيذ 3 برامج تدريبية في السودان بعنوان “الصحفي الديجيتال”.

•             تخريج 3 دفعات من دبلومة “أرابيوم” للصحافة الإلكترونية “عن بعد” والتي شارك فيها متدربين من “مصر، السعودية، الإمارات، السودان، الأردن، فلسطين، المغرب، الجزائر، موريتانيا”.

•             سلسلة ندوات وفعاليات حول الحريات الإعلامية في مصر والعالم العربي، والتشريعات المطلوبة لتقنين الصحافة الإلكترونية، ميثاق الشرف المهني، مستجدات الأدوات المساعدة للصحفيين الإلكترونيين.

•             تنظيم سلسلة ندوات وورش عمل لأبرز الشخصيات الصحفية والحقوقية خلال شهري نوفمبر وديسمبر، على هامش الحفل الختامي.

أوراق عمل ومبادرات :

•             إطلاق ميثاق الشرف الإعلامي (نسخة شاملة آليات التطبيق تتضمن حقوق وواجبات الدولة والمؤسسة والصحفي أو الإعلامي والمواطن).

•             تقرير الانتهاكات الإعلامية في مصر  (مركز صحفيون متحدون)

•             تقرير مؤشر استقلالية الإعلام المصري (معهد الصحافة المستقلة)

•             أوراق بحثية حول الصحافة الإلكتروني ووسائل الإعلام الجديد.

توزيع جائزة الصحافة الإلكترونية العربية (الدورة الأولى  2014):

تم إطلاق جائزة الصحافة الإلكترونية العربية خلال فعاليات منتدى الصحافة الإلكترونية الثاني عام 2012 وتقرر أن تكون أول دورة للجائزة عام 2013، ولكن بسبب الأحداث السياسية في مصر تم إلغاء الحفل الختامي، وتم تأجيل الجائزة للدورة الرابعة.

وتهدف الجائزة إلى تشجيع الصحفيين الإلكترونيين وإبراز دور الصحافة الإلكترونية في ظل التأثير المباشر للإعلام الجديد في دعم المعرفة لدى قراء الصحافة الإلكترونية وخلق مجال من المنافسة الإيجابية بين الصحفيين الإلكترونيين العرب.

وتضم هيئة تحكيم الجائزة كوكبة من الصحفيين والأكاديميين والباحثين المهتمين بالصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد.
الفئة المستهدفة:

الصحفيون الإلكترونيون العرب الذين يعملون في إحدى الصحف أو المواقع أو البوابات الإلكترونية في كافة أنحاء الوطن العربي حيث يمكن للصحفي بنفسه أن يتقدم للجائزة أو ترشحه مؤسسته.
فئات الجائزة:

•             جائزة الصحافة التخصصية.

•             جائزة الصحافة الإلكترونية الاستقصائية.

•             جائزة الحوار الصحفي الإلكتروني.

•             جائزة المقال الصحفي الإلكتروني.

•             جائزة أفضل برنامج إذاعي إلكتروني.

•             أفضل مصور صحفي إلكتروني.

•             جائزة أفضل برنامج تلفزيوني إلكتروني.

•             جائزة الصحافة الورقية.

•             جائزة أفضل صحفي إلكتروني.

•             جائزة أفضل مشروع صحفي إلكتروني بالجامعات.

•جائزة شخصية العام.
الحفل الختامي

تقرر أن يكون يوم 20 ديسمبر 2014، بحضور نخبة من الصحفيين والإعلاميين والأكاديميين والمهتمين، ويشهد توزيع جائزة الصحافة الإلكترونية، وتكريم شخصية العام، وتكريم أبرز التجارب الناجحة على مدار 2014، وتكريم الشخصيات صاحبة الإسهام في دعم الصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد، وعرض أوراق العمل.

بيانات الاتصال بالمنتدى:

العنوان : 4 ش الجلاء – عمارة دوحة ماسبيرو – ميدان عبد المنعم رياض – القاهرة

هاتف :  0225749427 – 01063001137

الموقع الإلكتروني
www.ojforum.org
البريد الإلكتروني

ojforum@gmail.com

صفحة المنتدى على فيسبوك

https://www.facebook.com/ojfourm

المنظمون :

* الاتحاد العربي للصحافة الإلكترونية

الأهداف :

الدفاع عن الحقوق المعنوية والمادية للعاملين في مهنة الصحافة الإلكترونية أمام أي اضطهاد مهني أو سياسي أو فكري أو أمني.
الدفاع عن مهنة الصحافة الإلكترونية وتنمية الوعي بعظيم دورها مهنياً وثقافياً وإعلامياً.
إيجاد إطار قانوني يجمع العاملين بالصحافة الإلكترونية ويمارس دور التنسيق بين العاملين والمؤسسات الإعلامية التابعين لها.
تقنين الممارسة المهنية للصحافة الإلكترونية، بوضع أطر وقوانين تنظم المهنة وتحددها من خلال “ميثاق شرف صحفي”.
تنمية مهارات العاملين بالمهنة من دعم التدريب والعمل على مواكبة التطورات التكنولوجية عالميا وتسهيل حصول الأعضاء عليها، والتعاون مع المؤسسات المعنية لتحقيق هذا الهدف.
الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية والمالية للعاملين بالمهنة والدفاع عن حقوقهم من خلال القنوات القانونية والجهات الرسمية.
العمل على تذليل الصعاب أمام العاملين لممارسة حقوقهم المهنية، بالاتفاق مع الجهات المعنية والتنسيق مع المنظمات المحلية والإقليمية والدولية.
المساهمة في ترسيخ مبادئ احترام حقوق الآخرين والثوابت الأخلاقية والاجتماعية، وتحقيق التواصل الإيجابي بين العاملين بالمهنة والمجتمع المحيط بهم.
إقامة المؤتمرات والندوات والفعاليات التي تساهم في تحقيق الأهداف العامة للمنظمة بما فيه صالح العاملين بالصحافة الإلكترونية، والدفاع عن القضايا العربية في المحافل الدولية.
عمل شراكات مع المؤسسات الإعلامية والمنظمات المعنية التي تتقاطع اهتماماتها مع المنظمة وأعضائها.
الموقع الإلكتروني: www.arabuem.com

*  نقابة الصحفيين الالكترونيين المصرية

نقابة مستقلة ومشهرة برقم 1797/2 حسب قانون الحريات النقابية في يوليو 2011، بعد قرار التأسيس في أول اجتماع تأسيسي للنقابة بتاريخ 26 مارس 2011 كأول نقابة مستقلة في مصر بعد الثورة، وتم إعلانها نقابة مهنية تحت التأسيس في عام 2013، مع إطلاق حوار مجتمعي واسع بشأن قانون تأسيسها الذي ينتظر أول برلمان منتخب لينظر في قانون التأسيس بعدما فتح الدستور الجديد الباب لإنشائها عن طريق إضافة الصحافة الإلكترونية لأول مرة في تاريخ الدساتير المصرية.

مبادى النقابة :

نؤمن بمسئوليتنا تجاه المجتمع الذي ننتمي إليه، وننطلق من أسس ومبادئ مهنة الصحافة وعلى رأسها الحرية والعدالة والقيم الأخلاقية السامية واحترام النظام والقانون.
نتمسك بالقيم الوطنية والأخلاقية للمجتمع المصري، ونلتزم بالحفاظ على آداب المهنة، وتطبيق أخلاقيات المهنة التي تقتضي أن يكون الصحفي مراقباً ومحللاً من أجل المصلحة العامة والدفاع عن المجتمع وقضاياه.
نلتزم بحماية حرية الصحافة باعتبارها تنبثق من حرية الوطن، وأن استقلال الصحافة واجب وطني ومهني مقدس، وأن الحرية هي أساس المسئولية، بما يقتضي حماية حقوق الغير في المعرفة والرد والتصحيح، وحرمة حياتهم الخاصة.
نتعهد بالعمل على إطلاق الحريات العامة وإرساء مبدأ القانون في المجتمع، والدفاع عن حرية الصحافة والتعبير عن الرأي والإبداع، والارتقاء بالعمل الإعلامي كوسيلة لقيادة المجتمعات إلى الطريق الصحيح، وإرساء مبادئ التعاون بين الشعوب وتبادل الأفكار والثقافات وتشجيع الحوار مع الآخر.

الموقع الالكتروني للنقابة : www.eojs.org

الشركاء
– شركة cnc للانتاج الإعلامي

– بلاك أند وايت للإنتاج الإعلامي بلبنان

– sawa4 للتصميم والبرمجة

– مركز أرابيوم لدراسات الإعلام الجديد

– شبكة المراقب الإخباري

– موقع صلة اللبناني